أجهزة اللياقة البدنية للساقين

إن العمل على تمرين الساق ليس بضروري فقط للحصول جسد ممشوق متناسق, ولكن استخدام اجهزة اللياقة البدنية التي تستهدف الساقين يساعد في الحصول على وضعية صحيحة للجسم, وزيادة قوة التحمل وتقوية الجزء السفلي من الجسم.

ومع ذلك,  عند التجول داخل صالة الجيم, قد تحتار في اختيار المعدة الرياضية التي يمكنك ان تستخدمها لتمرين ساقيك من كم المعدات الرياضية المختلفة الموجودة لتمرين الساقين. لذا, من المهم ان تعلم أي المعدات هي الاكثر نفعا بالنسبة لروتينك الرياضي ككل ولساقيك بوجه خاص.

جهاز ضغط الأرجل Leg Press:

تأتي أجهزة ضغط الأرجل في انواع مختلفة مثل جهاز ضغط الارجل العمودية ومقعد تمارين ضغط الارجل.

ومقعد تمرين ضغط الارجل هو الاكثر استخداما من بين اجهزة تمارين الساقين الاخرى في صالات الجيم. فوضعية الجلوس تسمح بالفصل بين عضلات الفخذ والربلة والعرقوب.

وبالفصل بين هذه العضلات. تظل أجزاء الجسم الاخرى ساكنة  في حين تكون عضلات الساق تقوم بالجهد كله,  مما يخلق مزيدا من التوتر  والمقاومة على العضلة وبالتالي بناء عضلات أكبر

أما اجهزة ضغط الارجل العمودية, فهي مصممة ايضا  بحيث تطبق نفس نظرية عزل عضلات الساق عن باقي عضلات الجسم الاخرى مثلها مثل كرسي ضغط الارجل, ولكن الفارق انها تخلق نطاق اوسع قليلا من الحركة مع اضافة دعم لمنطقة الظهر والحوض في نفس الوقت

وكلا النوعان يستخدم الاثقال الحرة القابلة للتغير مقابل تعديلات  الجهد باستخدام مسمار (Pop-pin). وبالرغم من ذلك, كلا النوعين   يساعد فى تقوية عضلات الساق ضعف ما تفعل الاجهزة الاخرى لنفس الغرض.

جهاز تمديد الأرجل  Leg Extension machine/ جهاز ثني الأرجل Leg Curl Machine:

وجهاز ثني الارجل يعمل أيضا على تربية عضلات اكبر للساق من خلال عملية عزل العضلات ايضا كما مع جهاز ضعط الأرجل. فنظراً لاستقرار باقي عضلات الجسم اثناء وضعية الجلوس أثناء التمرن على جهاز ثني الأرجل, يكون هناك توترا اكبر واقعا على عضلات الساقين فقط.

ومع ذلك, يزيد جهاز ثني الارجل عن جهاز ضغظ الارجل في انه  يركز اكثر على عضلات الفخذ. وبجهاز ثني الارجل مقبضين وظهر مبطن يأخذ زوايا معينة تساعد على توفير الراحة والدعم والثبات للظهر اثناء التمرن.

والاغلبية العظمى  من  معدات تمديد الارجل ومعدات ثني الارجل تستخدم تعديلات الجهد عن طريق مسمارpoppin. فهذا الشكل لتعديل مستوى شدة التمرين تتضمن استخدام أثقال متحركة يمكن اضافتها للمعدة, ثم يتم تعدي وزن الاثقال باستخدام poppin. وبالرغم من ان هذا موجود  في اغلبية اجهزة تمديد الارجل واجهزة ثني الارجل, لكن هناك بعض الانواع الخالية من الاوزان المتوفرة بالاسواق.

Loading...