أفضل حدائق الأسماك الأحياء المائية للأطفال

عندما عرض فيلم ” البحث عن نيمو”- هذا الفيلم الذي يحكي مغامرة سمكة بهلوان  صغيرة تسمى “نيمو” في المحيط- لاقى نجاحا كبيرا بين  الأطفال جميعا. ولذلك  ليس بغريب  أن تكون من أفضل الأماكن التي تثير اهتمام الأطفال ويسعدوا كثيرا بزيارتها هي حدائق الأسماك و الأحياء المائية ليشاهدوا الأسماك المختلفة وألوانها الجذابة  وغيرها من الكائنات البحرية الأخرى, ويقتربوا أكثر من هذا العالم ذو الغموض الساحر. وبالولايات المتحدة الأمريكية عددا من حدائق الأسماك المذهلة  يوجد بها مختلف الانواع من الأسماك ذات الأشكال والالوان الجذابة, علاوة على وجود عروض خاصة للدلافين تتيح حتى للأطفال الفرصة للمس هذا الكائن البحري الجذاب ومعايشة لمحة ولو بسيطة من  الحياة البحرية. كما تقدم متاحف الأحياء المائية ايضا خبرة تعليمية  رائعة حيث يتعلم الأطفال الكثير من المعلومات عن الحياة البحرية  في جو  من المرح والمتعة في نفس الوقت. وفي هذا المقال , نقدم لكم دليلا لأفضل ثلاث حدائق احياء مائية للأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية وأشهر ما تتميز به كل منها. 

“سي ورلد” Sea World:

وحديقة سي ورلد أو عالم البحار هي  أشهر حديقة أحياء مائية  بالولايات المتحدة الأمريكية  من بين الثلاث التي سنذكرها لكم في هذا المقال.  وهي لها أكثر من فرع في الولايات المتحدة الأمريكية ..فتجدها بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا وبسان أنطونيو بولاية تكساس وسان ديجيو بولاية كاليفورنيا.

فهذه الحدائق الثلاث حاصلة على تصديق من جمعية حدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية “Association of Zoos and Aquariums” (AZA) … وهو في حد ذاته إنجاز هام جدا لأن هذه الجمعية لها معايير صارمة جدا في إطار جهودها للحفاظ على الحيوانات ورعايتهم رعاية سليمة…فلا تجد من حصل على هذه الشهادة من الجمعية سوى أقل من 10% من مئتين وأربعين حديقة حيوانات وأحياء مائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن أهم عوامل الجذب لحديقة “سي ورلد” وأشهرها هو الحوت القاتل أو “الأوركة”Orcas . حيث يقام له عرض خاص في  حوض سعته سبع مليون جالون من المياه يسمى “مسرح Shamu ” يقدم خلال مواعيد مختلفة على مدار اليوم. ويتضمن العرض الدرافيل و الحوت القاتل والفظ و أسد البحر.

وهناك  أيضا  قاعة ” Penguin Encounter” وهي كما يعنكس من اسمها تقدم “لقاءا” مع البطاريق. والبطاريق من أكثر الكائنات المثير ة لأهتمام الأطفال, لذلك تعد قاعة  Penguin Encounter  عاملا أخر للجذب لحديقة “سي ورلد” حيث تتكون هذه القاعة من ممشى متحرك طوله حوالي مئتين قدم يتيح للزوار مشاهدة مئات البطاريق في  مكان يحاكي بيئتهم الطبيعية بالقارة القطبية.

 وسواء Shamu Theater أو Penguin Encounter, فكلاهما متعة حقيقية للأطفال خاصة مع السماح للأطفال  في فروع “سي ورلد” الثلاث بخوض تجربة مثيرة وهي لمس بعض هذه الكائنات البحرية وإطعامها أيضا مثل الدرافيل والفقمة وأيضا نجمة البحر وقنفد البحر وغيرها من الكائنات البحرية الأخرى التي تعيش بحديقة “سي ورالد” داخل “أحواض اللمس” Touch Pools.

حديقة جورجيا للأحياء المائية The Georgia Aquarium:

تضم مدينة أتلانتا بولاية جورجيا أكبر حديقة أسماك وأحياء مائية في العالم كله وهي حديقة The Georgia Aquarium

التي تحتوي على أكثر من ثمانية مليون جالون من ماء البحار المالح وماء الأنهار العذب. وهذه الحديقة أيضا حاصلة على  تصديق من جمعية AZA, علاوة على إنها حديقة الأحياء المائية الوحيدة بالولايات المتحدة الأمريكية التي تضم  أسماك الحوت القرش وهو أكبر أنواع أسماك القرش حجما. كما أنها من بين اثنين فقط من حدائق الأحياء المائية هناك أيضا التي تضم القرش ذو الرأس المطرقة.

وأبرز ما يميز هذه الحديقة أو لعلنا يمكنا وصفها بالمدينة المائية هو منطقة ” Ocean Voyager” والتي تقدم رحلة حقيقية إلى أعماق البحار..فهذه المنطقة هي أكبر معرض بالحديقة وهي عبارة عن ممر أو نفق طويل طوله مائة قدم يمر تحت الماء بحيث يستطيع زوار الحديقة رؤية  أكثر من ستين ألف من الأسماك والكائنات البحرية الأخرى أبرزها  الحوت القرش  و سمكة شيطان البحر. وفي هذه الحديقة يوجد أيضا أحواض خاصة للمس حيث يسمح  للأطفال بلمس بعض الكائنات البحرية  المختلفة التي تعيش بها  مثل قرش الرأس المغطى- وهو قرش صغير غير مؤذي- والجمبري ونجوم البحر و قنفد البحر. 

حديقة أسماك المحيط الهادي Aquarium of the Pacific: 

 وحديقة أسماك المحيط الهادي هي أيضا عضوا في جمعية AZA , وهي  تحتوي على  تقريبا أحدى عشر ألفا من الكائنات البحرية والتي تشمل أكثر من خمسمائة فصيلة مختلفة من الأسماك والكائنات البحرية التي تعيش بالمحيط الهادئ. وتوجد هذه الحديقة بمدينة  لونج بيتش بولاية كاليفورنيا. وهناك سوف يستمتع الأطفال بمنطقة “Shark Lagoon  ” وكذلك مسرح “ Marine Life Theater” الذي يقدم عروضا ممتعة جدا لكل أفراد الأسرة.

وهذه الثلاث حدائق هي الأفضل والأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية, وهناك أيضا  الكثير من حدائق الأسماك والأحياء المائية  الرائعة الأخرى بالبلاد مثل حديقة Atlantis Marine World ببلدة ريفرهيد بالقرب من نيويورك وكذلك National Aquarium في بالتيمور بولاية ميريلاند وOregon Coast Aquarium بمدينة نيوبورت بولاية أوريغون.

Loading...