تحويل ملفات الورد

إن تقنية الPDF  التي طورتها شركة Adobe من التقنيات المميزة التي احدثت فارقا كبيرا في تداول وتوزيع الملفات بين مستخدمي الكمبيوتر, لانها  تحافظ على تنسيق الملف كما هو بالضبط مهما اختلف نظام التشغيل او نسخة برامج ال”Office” التي يستخدمها. كما انها تتميز بسهولة التحميل والارسال عبر الانترت  بغض النظر عن كبر حجم محتوياتها

ولذلك يميل غالبية مستخدمي الكمبيوتر الى تحويل الملفات الورد إلىPDF  قبل  نشرها او توزيعها. ولكن  لا تحتوي كل انظمة الويندوز بالضرورة وبشكل تلقائي على خاصية تتيح هذا التحويل. بل على المستخدم ان يقوم اولا بتحميل برنامجا خاصا على جهازه ليجري هذا التحويل. ومتوفر الان عددا من البرامج التي تقدم هذه التقنية وإن كان افضلها برنامج OpenOffice.org والذي يمكنك ان تحمل نسخة مجانية منه من على الانترنت على خلاف  البرامج  المشابهة المقدمة من شركة Microsoft الباهظة الثمن. قد يبدو استخدام برنامج OpenOffice.org  مختلفا نوعا ما عن البدائل الاخرى المتوفرة لتحويل ملفات الWord  إلى ملفات PDF  ولكنك ستعتاد عليه مع الوقت كما ان مستواه من الناحية الوظيفية علاوة على مجانيته تجعله بديلا ومنافسا قويا لاي برامج اخرى توفر هذه التقنية

ولتحويل ملف word  إلى ملف PDF  عن طريق برنامج OpenOffice.org, كل ما عليك هو فتح ملف الword  الذي تريد تحويله ثم اجراء اي تحرير او تغيير بالنص, ثم حفظ الملف كنسخة PDF.(Save as PDF).

وبالنسبة لمن يستخدمون انظمة تشغيل Mac OS X للكمبيوتر خلاف  نظام الwindows  كما جرت عادة الكثير من مستخدمي الكمبيوتر لن يكون الامر صعب, بل على العكس سيكون اسهل كثيرا  لان منتجات شركة Adobe  صاحبة برنامج PDF  تتماشى اكثر مع انظمة تشغيل شركة Apple   الذي طورت نظام Mac OS X. وبذلك بتحميل برنامج OpenOffice.org  على نظام تشغيل Mac OS X فانت تستخدم البرنامج المناسب على نظام التشغيل المناسب. 

وفيما يتعلق لخطوات تحويل اي ملف word  إلى ملف PDF , فهي خطوات بسيطة لا تستغرق دقائق معدودة.فقط اضغط Cmd+P  او          Ctrl +Pلتطبع اي معالج للنصوص كصفحات مثلا ( جزءا من ملف) . وعلى شاشة Print Screen, انقر PDF  واختر Save as PDF. واختر اسم الملف  ومكانا جيدا لحفظه ثم اخيرا انقر Save. 

اما بالنسبة لمن لا يرغب بتحميل برنامج ضخم من على الانترنت كبرنامج OpenOffice.org لمجرد تحويل ملفات word  إلى ملفات PDF. فيمكنه ان يقوم بذلك التحويل مباشرة على الانترنت. فهناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مجانا وتصنع نسخة PDF  من ملف الword  الذي تريد تحويله . وهي خدمة مجانية تماما ولا تستغرق سوى لحظات بالنسبة لملفات الword  متوسطة الحجم. 

ولكي تحظى بميزات مثل هذه المواقع, يمكنك ان تزور موقعا مثل  doc2pdf.netثم  انقر Choose File  لتختر الملف الذي تريد تحويله من على جهازك. واختر اي اختيارات اخرى  تلائمك ثم انقر Convert. وستجد في لحظات قليلة ان النسخة الPDF  من ملف الWord  الذي اخترته قد اضيفت إلى Document Folder  على جهازك. 

وجديرا بالذكر, ان برامج التحويل لملفات PDF  سواء التي يتم تحميلها على الجهاز او التي تتم مباشرة عبر الانترنت لا تقتصر على تحويل ملفات الWord  فقط, ولكن  يمكنك ايضا تحويل ملفات Excel  إلى PDF.

Loading...