قهوة الاسبريسو

تزخم رفوف محلات السوبر ماركت بصفوف لا نهائية للانواع المختتلفة للقهوة…..و تختلف الانواع في  حسب درجة جرش حبوب القهوة و طحنها…  فلا نعرف كيف نمييز القهوة المحمصة على الطريقة الفرنسية  و بين تلك المحمصة على  الطريقة لإيطالية…. فكيف نعرف اي الانواع افضل لاعداد قهوة الاسبريسو؟ 

لذا, من الافضل ان تبدأ من الأساسيات,فهناك الكابتشينو و القهوة باللبن كصورا مختلفة من الاسبريسو…. و لا يختلفوا عنها إلا في نسبة القهوة إلى نسبة اللبن المقشود. و لا يتطلب اي منها نوعا معينا او خاصا من انواع حبوب القهوة. 

 ومن السهل  ان تجد اي  مستهلك عادي  حائرا في اختيار نوع القهوة من بين الاختيارات الهائلة المصفوفة امامه في السوبر ماركت…… و لكن لا تيأس فبعض  مصنعي  هذه المنتجات يعتمدون على المفهوم الخاطئ الشائع بين الناس بأن هناك انواعا متعددة و مختلفة لحبوب القهوة… فيستغلوا ذلك في طرح منتجات كثيرة ليعطوك الانطباع بان قائمة الاختيارات امامك  طويلة …. ففي الحقيقة , ليس هناك سوى نوعين فحسب من حبوب القهوة المتوفرة بالاسواق…. القهوة العربية( الكافيا آرابيكا) و القهوة الخضراء(الكافيا روبوستا) ….. 

 وتنمو حبوب الكافيا ارابيكا في اراضي  مرتفعة….  على ما لا يقل عن 2400 قدم فوق سطح البحر… و تتميز بان لها مذاق لطيف و لاذع قليلا. و هي تنمو بوجه عام في شرق أفريقيا و في امريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية. أما الكافيا روبوستافهي تنمو على الاراضي المنخفضة …. و لها مذاق اقوى ومرا قليلا، ويمكن  ان تجدها في جنوب شرق آسيا وفي امريكا الاتينية وبوسط افريقيا. 

 وتجد كل مصنع او محمصة  للبن متمسك باسلوبه الخاص في تحميص حبوب القهوة…. و لكن بوجه عام يتم تحميص الحبوب الخام للقهوة بتعريضها لدرجة حرارة 480 درجة او اكثر, وغالبا ما يتم ذلك  لمدة تتراوح ما بين 7 -12 دقيقة. فالتعرض لهذه الحرارة المرتفعة  يؤثر على مدى  حامضية وطعم الحبوب مذاقها الاذع .و كلما زادت مدة التحميص كلما جعل ذلك طعم القهوة غنيا و كان مذاقها  لاذعا اكثر و اقل مرارة.

ولا يوجد طريقة واحدة لتحميص حبوب القهوة او جرشها  بشكل يمكن  اعتباره الافضل للحصول على المذاق  المثالي للاسبريسو . ففي الواقع, غالبا ما يتم اعداد الاسبريسو  من مزيج من  انواع مختلفة من البن ذات الوان و نعومة مختلفة. و من الشائع ان تختلف المزيج المستخدم من بلد لاخر… فترى شمال ايطاليا يفضلوا الاسبريسو  المعد من حبوب القهوة المحمصة بدرجة متوسطة, و ترى ولاية كاليفورنيا يميلوا لحبوب القهوة الداكنة المحمصة على الطريقة الفرنسية. 

 وفرصتك للحصول على بن طازج منعدمة تقريبا من السوبر ماركت ……و بالنسبة للبن الناعم  المحوج فطبعا لن تجده هناك ابدا. و افضل ما يمكنك فعله بالسوبر ماركت هو الالتفات لتاريخ الانتاج و الصلاحية المكتوب على العبوات.اما لو اشتريت  البن من محمصة  و المحلات المتخصصة لذلك, فافضل طريقة لتشترى بنا طازجا فعلا هو ان تشترى من اكثر نوع عليه اقبال من المستهلكين و الاكثر بيعا بين الانواع الأخرى. فكلما بيع نوع معين من البن اسرع, كلما كان على صاحب المحمصة ان  يقوم بتحميص و اعداد المزيد منه….. مما يزيد بالتالي من فرصتك لشراء بنا طازجا جدا.و الامثل ان تتطحن  حبوب القهوة مباشرة بنفسك قبل اعداد فنجانك من الاسبريسو. 

 ومن المهم ايضا أن تأخذ في الاعتبار الوقت الذي يتخلل مراحل دورة القهوة من تحميص وجرش و اعداد… و من  العوامل المهمة ايضا نوعية الادوات التي تستخدمها في اعداد فنجان الاسبريسو و كذلك  نوع المياه. و بالطبع الجدال عن  ما يكون افضل حبوب للقهوة جدالا لا نهائي, و لكن في النهاية لا يسعنا ان نقول إلا انها  في الاول و الاخر مسألة مذاق.

Loading...