كيف تحسب عائد الاستثمار

لو كنت تعمل في مجال الاستثمارات المالية, فلابد أنك سمعت كثيرا عن ROI . ولمن لا يعرف من المستجدين في هذا المجال سواء مستثمرين أو موظفين,فالROI  هو اختصارا للعبارة الانجليزية “Return of Investment” اي عائد الاستثمار. ويتم حساب ROI  لتحديد الربحية وهو مقياس أدق من قياس نجاح الاستثمار من الربح فقط.

والعائد على الاستثمار ROI متعارف عليه على نطاق واسع كواحدا من المقاييس القياسية لتحليل قيمة استثمار ما مقابل استثمار أخر.

وحساب قيمة الROI  هو منهجية Straight forward  تخرج بنسبة مئوية (موجبة أو سالبة) لصافي الربح لصفقة مالية.

ببساطة الROI  هو ( العائد – التكاليف) على اصول الاستثمار, أو يشار إليها باختصار كالتالي(R-C)/I .وكلما زاد النسبة المئوية الموجبة للاستثمار, كلما اعتبر الاستثمار استثمارا أفضل.

ولو نظرنا للROI  من أبسط صورة له, صفقة شراء و بيع أسهم بالبورصة, فيمكنا أن نستخدم المثال التالي لنحدد سريعا الROI لأصل الاستثمار:

لو كنت ستثمر مالك لشراء 25 سهما في أحد أسواق البورصة وكان سعر السهم الواحد 4 دولار مع رسوم للسمسار قيمتها 10 دولار, فإن أصل الاستثمار سيكون 25*4= 100$ بالإضافة إلى 10$ قيمة الرسوم لشراء الصفقة.

لو قمت ببيع هذه الأسهم لاحقا ب5$ للسهم الواحد, مرة أخرى مع رسوم للسمسار بقيمة 10$, فإن العائد سيكون 25*5$=125$.

ويكون حساب ROI  كالتالي:

العائد على الاستثمار(ROI) =125)$العائد) -100$ (تكلفة الشراء الاولية)- 20$ (إجمالي تكلفة رسوم السمسرة)[ / 100$ (قيمة الاستثمار) = 5%/100$ = 5% ROI.

وحساب العائد على الاستثمار ROI عملية حسابية بسيطة ولكنها طريقة فعالة لقياس الربح المتوقع من أي نوع من الاستثمار.

وقد تزداد معادلة حساب ROI  تعقيدا لو أضيف لها عناصر إضافية كالقيمة الزمنية للنقود نتيجة التضخم, أو اية تكاليف معقدة تنطوي عليها العملية مثل مدفوعات مستحقة تدفع في أقساط.

Loading...