كيف تعمل الأجهزة الرياضية على حرق السعرات الحرارية؟

 

لو أراد شخصا أن يحرق السعرات الحرارية بجسمه, فقد يشتري مجموعة مختلفة من المعدات الرياضية سعيا لتحقيق مراده. ومع ذلك, لا يعني مجرد التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية على مثل هذه المعدات الرياضية أنه سيحرق السعرات الحرارية التي يرغب في حرقها أو التي يظن أنه يحرقها بالفعل.  فهناك أجهزة رياضية معينة من شأنها أن تحرق السعرات الحرارية أسرع من غيرها من الأجهزة الرياضية الأخرى, بينما البعض الأخر لا يحرق الكثير من السعرات الحرارية على الإطلاق. وسنلقي في هذا المقال نظرة على بعض المعدات الرياضية المشهورة التي يستخدمها الناس بهدف حرق الدهون ونتبين مدى كفاءة وفاعلية كل واحدة في ذلك.

 

اولها الدراجة الهوائية الثابتة Stationary Bike, فهي الاشهر من بين الاجهزة الرياضية التي يميل الناس لشرائها أو يستخدمونها عند الذهاب للتمرن بصالة الجيم.وهناك أنواع مختلفة من الدراجات الهوائية الثابتة والنموذج الاساسي منها هو النموذج اليدوي الذي يعمل بالدفع الهوائي. والطرز المتقدمة من الدراجة الهوائية الثابتة تعطي تجربة تسلق الجبال أو نزول المنحدرات. ويتفاوت سعر الدراجة وفقا لمستويات التمارين بها. ومع ذلك, فإن في المتوسط سيكون على مستخدمها أن يتمرن عليها لاميال عديدة حتى يحرق 100 سعر حراري إلا لو زاد من سرعة تمرنه عليها. ولكن, للدراجة الهوائية الثابتة ميزة تجعلها تستحق  وهي أن تساعد في التخلص من الضغوط النفسية.

 

وهناك أيضا أجهزة صعود الدرج الرياضية Stair Machines, فالتمرن على هذا الجهاز يشبه الصعود على  السلالم الكهربائية المتحركة. وفائدة هذا الجهاز هو توتر وشد عضلات الساق مع حركة صعود السلالم أو نزولها. ونظرا لأن حركة هذه الأجهزة بطيئة, فإن مستخدمها لن يحرق الكثير من السعرات الحرارية. ولكن إن كان مستخدمها يبحث عن شد عضلات ساقه وأردافه وتوترها, فهذه الآلة رائعة بالنسبة له.

 

أما أجهزة التجديف Rowing Machine فهي مدهشة بالنسبة للذين يريدون حرق السعرات الحرارية, لأن من يتمرن عليها يكون عليه أن يستخدم الكثير من المجموعات العضلية. فلو كنت تريد أن تشتري جهاز يستحق كل قرش دفعته بالفعل, فاشتري جهاز التجديف. بممارسة التمارين الرياضة على هذا الجهاز المميز, فإنك تقوم بممارسة تمارين الكاردبو لتقوية القلب والأوعية الدموية. وبناءا على شدة التمرين وسرعته على هذا الجهاز, يمكن حرق أكثر من 500 سعر حراري في المرة الواحدة. فهو جهاز فعال جدا في هذا المضمار.

 

وأكثر الأجهزة شيوعا في الاستخددام هو بلا منازع جهاز الجري الكهربائي Treadmill. فالتمرن على هذا الجهاز يجعلك تسير بسرعة معقولة او يمكنك الركض لو أردت كما لو أنك تركض في النادي. ومثله إلى حد كبير مثل الدراجة الهوائية الثابتة, فإنه يمكن ضبطه على مستويات مختلفة بدءا من المستويات البسيطة حتى مستويات متقدمة جدا في شدة التمارين. وفي المتوسط, يتطلب الامر السير أكثر من ميل بقليل لحرق 100 سعر حراري. أما الجري على هذا الجهاز, فهو تمرين رائع لتقوية القلب والأوعية الدموية, ولكن فيما يتعلق بحرق السعرات…لو كان لديك القدرة على التحمل فيجب أن تستمر في التمرن على جهاز الجري مدة طويلة حتى تستطيع أن تحرق الكثير من السعرات الحرارية.

 

هذا باختصار استخدامات أشهر الاجهزة الرياضية, فاختر منها ما يناسبك. ولو كان هدفك الاساسي من ممارسة التمارين الرياضية هو حرق السعرات الحررية, فيمكنك الدخول على الانترنت والقيام ببعض البحث عن المزيد من الاجهزة الرياضية التي تفيد في حرق السعرات الحرارية.. فهناك الكثير من المعدات والأجهزة الرياضية المختلفة المصممة لهذا الغرض.

 

Loading...