لماذا لا تعمل بعض الاسطوانات المدمجة؟

لماذا تتلف الاسطوانات المدمجة؟ فالاسطونات المدمجة او الCDs مصنوعة بالكامل من البلاستيك وليست حتى حساسة للمجالات المغناطيسية كما هو الحال بالنسبة للقرص المرن Floppy Disk والذي لا يمكن استرجاع اي بيانات مخزنة عليه لو تعرض لمجال مغناطيسي مهما كان ضعيف جدا. إذن, ما السبب وراء تلف الاسطوانات المدمجة CDs؟ 

الاسطونات المدمجة تعمل على مبدأ انعكاس الضوء.حيث تعمل مشغلات الاسطوانات المدمجة CD Drivers  على تسليط الليزر على الاسطوانة لقراءة البيانات المخزنة عليها في صورة Bites. وعندما يسلط الليزر على الاسطوانة فإنه ينعكس عن النقطة التي تخزن بعض البيانات وهي المسارات اللولبية الموجودة على سطح الاسطوانة. 

ولو كان هناك  شيئا على سطح الاسطوانة يكسر مسار الليزر الذي يسلطه مشغل الاسطوانات المدمجة لقراءة البيانات المخزنة عليها, كبعض الغبار او حتى بصمة اصبع ( وبصمة الاصبع ما هي إلا الزيت الطبيعي الذي يفرزه الجلد ويلتصق بسطح الشئ الذي تلمسه الاصابع فتظهر نمط خلايا جلد الاصبع ). فإن هذا الغبار او الزيت يكسر شعاع الليزر وبالتالي لا يستطيع مشغل الاسطوانات المدمجة قراءة البيانات المخزنة في مسارات الاسطوانة المدمجة. 

ولذلك عندما لا يعمل الCD, يكون السبب  وجود عائقا ما امام تركيز الليزر على المسارات الموجودة على السطح اللامع للCD. فما الذي ينبغي فعله  عندئذ حتى يعمل الCD من جديد ؟ 

في اغلب الاوقات يكون هذا العائق كما ذكرنا غبارا او بصمات الاصابع, فكل ما عليك فعله عندئذ هو تنظيف الCD بماء نظيف او به نقطة من الصابون. ومن الافضل تنظيف ال CDs عموما بعد فترة من الوقت من اول استخدام لها. ولكن هذا لا يعني ان تغسلها كل اسبوع او ان تضعها في غسالة الاطباق. فكل ما تحتاجه هو مجرد مسحة بسيطة  للسطح اللامع للCD بقطعة مبللة من القماش. والبعض يفضل استخدام مواد مختلفة  لتنظيف الCDs  كمعجون الاسنان او مستحضرات التلميع….إلخ, وإن كنت افضل  المنتجات الخاصة بتنظيف الCDs. ولكن لو اردت ان تجرب تلك المواد الاخرى التي اشرت إليها ,اخبرنا بالنتيجة. 

وشئ اخير اود أن اضيفه , ان اقراص الفيديو الرقمية DVD  تعمل بنفس فكرة عمل الاسطوانات المدمجة CDs. ولكنها اكثر حساسية حتى تجاه اثار الغبار وبصمات الاصابع. ويمكنك ايضا ان تنظفها بنفس الطريقة التي ذكرناها اعلاه ولكن عليك ان تكن حذرا اكثر مع اقراص DVD لانها كما قلنا اكثر حساسية  وتحتاج عناية اكبر في الاستخدام  وعند التنظيف.

Loading...