ما المقصود بالانعزال الإنفعالي؟

الانعزال الانفعالي  هو مصطلح من مصطلحات علم النفس الذي يشير إلى سلوك قد يكون إيجابيا أو سلبيا. عندما يكون الانعزال الانفعالي سلبيا,فإنه يمثل شيئا من عدم القدرة على التواصل الفعلي مع الأخرين… فقد يظل هذا الشخص غيرمتواجد انفعاليا في كل العلاقات, حتى لو كان موجودا جسديا في العلاقة…مما قد يؤدي إلى ظهور مشكلات. والنوع الثاني من الانعزال الانفعالي حيث يكون سلوك الفرد إيجابيا هو القدرة على إدراك مشاعر الاخرين والتعاطف معها دون تجاوز لحدود العلاقة بينه وبين الناس او الانفعالات الطبيعية في الموقف. وهذا النوع الثاني من الانعزال النفعالي هو تصرف مهذب ومفيد في العلاقات الاجتماعية مع الاخرين, أما الاول فعادة يكون ضارا.

 

ويشار أيضا للنوع الاول من الانعزال الانفعالي بتفكك الروابط disassociation أو فقدان الشخصية depersonalization أو الخدر الانفعالي emotional numbing. وكثيرا ما يحدث هذا الانعزال الانفعالي السلبي نتيجة لنوع من الصدمات النفسية مر بها الفرد في وقت سابق. ونتيجة لهذه الصدمة النفسية,قد يختار الفرد بوعي منه أو دون وعي أن يحمي نفسه من خلال رفضه السماح لنفس الموقف  من أن يتكرر مرة أخرى, وبالتالي قد يصبح سلوكه محبطا جدا للاخرين بما فيهم أفراد أسرته.

 

فالشخص  الذين يعيش حالة الانعزال الانفعالي كثيرا ما يجد نفسه غير قادر على التواصل مع الاخرين في علاقاته معهم…فيجد نفسه لا يتعاطف معهم ولا يشاركهم مشاعرهم أو حتى يندمج معهم في محادثاتهم من  وجهة نظر عاطفية. فيميل إلى تحليل المواقف من منظور عقلاني فقط ويبدو غير قادر على مشاركة الاخرين مشاعرهم. ومثل هؤلاء الاشخاص قد يمارسوا بعض اساليب التجنب وقد يرفضوا زيارة المكان الذي وقع فيه الحدث الذي أدى إلى صدمتهم النفسية, وربما قد لايريدوا الاستمرار في اي علاقة على الاطلاق. وهذه الاعراض تكون أكثر شيوعا عندما  تكون حالة الانعزال الانفعالي مصحوبة باحدى انواع اضطربات القلق… وفي مثل هذه الحالة سيكون عليهم عادة الخضوع لعلاج نفسي لعلاج هذا النوع من السلوكيات.

 

لكن تذكر ان التحدث عن النوع الايجابي من الانعزال الانفعالي وكونه سمة شخصية إيجابية  لا يشبه بأي حال من الأحوال سلوك تفكك الروابط الاجتماعية الذي تحدثنا عنه أعلاه.بل ان من يمتلك مهارة الانعزال الانفعالي الايجابي هو شخصا يستطيع التعاطف مع الاخرين ومشاركتهم مشاعرهم ولكنه قادرا على أن يفعل دون ان يضر نفسه. ويشار إلى ذلك بالإلزام الذهني mental assertiveness ويوصف به الأشخاص القادرين على تحديد حدود واضحة في أذهانهم وقادرين على الالتزام بها حتى في أكثر المواقف ضغطا على الاعصاب مع الاخرين.

Loading...