ما هو التلفزيون اللاسلكي ؟

بالرغم ان خاصية استقبال اشارات لاسلكية والتي غالبا ما يشار إليها بالاشارات المرسلة عن طريق الهواء أو ما يعرف ب خاصية over-the-air ليست خاصية جديدة , بل هي موجودة في التلفزيونات الحديثة منذ سنوات ,إلا أن التلفزيون اللاسلكي اخذ هذا المفهوم وطبقه على الخدمات التي تتطلب اشتراكا خاصا  وهذه الخدمات تعتمد عادة على الاسلاك والكابل المشتركة وما ظهر حديثا من خدمة HDMI   للاشارات ذات المستوى العال من الوضوح..ومع ذلك, مع ظهور اجهزة التلفزيون الاخف وزنا والارفع سمكا من جيل تلفزيونات LCD  وما شابه , زادت الحاجة إلى التلفزيون اللاسلكي ليناسب اماكن وضع هذه النوعية من التلفزيونات الحديثة.

 

واخر ما ظهر من التلفزيونات اللاسلكية هو ما يسمى بتلفزيون WHDI  ( اختصارا ل  Wireless Home Digital Interfaceاي الواجهة  الرقمية المنزلية اللاسلكية). وقد تم تطوير هذه التقنية من قبل عدد من الشركات والذين توصلوا معا لمعيار واحد  لهذه التقنبة آملين ان تستخدم في الصناعة باكملها ما ان تبدأ هذه الخاصية الجديدة في اكتساب ارضية بين العملاء. ومن الشركات التي عملت على الخروج بهذه الخاصية لاجهزة التلفزيون الرقمية اللاسلكية ذات المستوى المرتفع من الوضوح شركات :sony وHitachi  وMotorola  وSamsung  و Sharp و.AMIMO


ومثلها مثل غيرها من التقنيات والمفاهيم الجديدة, بالطبع هناك منافسين. ومن ابرزهم شركة  Apple والتي طورت مفهوم التلفزيون اللاسلكي يعرف بApple TV, واسمه التجاريiTV.ومفهوم التلفزيون الرقمي اللاسلكي في هذه الحالة  يعتمد على ناقل يعرف بAirport Extreme  المبنية على تكنولوجيا الwifi الحديثة المعروفة ب802.11(n). ولم يتضح إلى الان إذا كانت هذه التقنية التي ترعاها شركة Apple  الشركة الراعية ستصبح منافسا رئيسيا لنظام WHDI  أم لا.

 

وتقنية اللاسلكي لا تختلف كثيرا عن مفهوم التقنية التي ترسل اشارات رقمية بين الحاسبات الآلية وهي التقنية المعروفة بالWiFi. وقد استخدمت هذه التكنولوجيا في شبكات الكمبيوتر خلال العديد من السنوات الماضية, وإن كانت لا تزال جديدة نسبيا مع تطبيقات الفيديو في حد ذاتها.وبالطبع هذا لا يعني ان هذه التكنولوجيا ليست قادرة على التعامل مع الفيديو. فالكثير منا يستخدون تقنية الWiFi في مشاهدة الفيديو من على الانترنت كل يوم وعلى الارجح لم يلاحظوا اي فرق بين الاتصال السلكي والاتصال اللاسلكي بالانترنت.

 

ان ميزة التلفزيونات اللاسلكية هي سهولة التركيب  فهي تسمح لكل  جهاز تلفزيون الاتصال بكابل او موزع مستقبل اشارات القمر الصناعي دون الحاجة لتمرير امتار من الاسلاك عبر المنزل. وكثير من الاشخاص ممن يفضلون تعليق شاشة التلفزيون على الحائط او غيرها من مثل هذه الاماكن البارزة ليس امامهم وسيلة لاخفاء الاسلاك غير دفنها في الحائط  وامر قد يكون صعبا وغير متاح للبعض. ولذلك , فإن التلفزيون اللاسلكي يجعل العملية باكملها اسهل بكثير.

 

وحاليا, ليس هناك سوى  اجهزة معينة ذات المستوى المرتفع من الوضوح (HD) تستقبل الاشارات اللاسلكية. وبالتالي, اؤلائك الذين يريدون التمتع بمميزات هذه التقنية سيكون عليهم شراء جهاز تلفزيون جديد لهذا الغرض. وبينما سيكون من الممكن الوصل بين جهاز التلفزيون وجهاز مستقبل الاشارات (receiver)  دون الحاجة لتقنية الاشارات الالاسلكية, إلا ان الاتصال النهائي بجهاز التلفزيون يتطلب اسلاكا. ولذلك, لن يكون هذا حلا مقبولا بالنسبة للكثير من المستهلكين.

Loading...