ما هي الصنادل ؟

 الصندل هو نوع من المراكب مسطحة القاع وليس لها هيكل عميق. وتستخدم الصنادل في نقل البضائع عبر الانهار والقنوات المائية. وهي نوع من المراكب التي تستخدم منذ آلاف السنين حيث  يتميز تصميمها الاساسي بالبساطة الشديدة. وبالاضافة إلى استخدامها كوسيلة رخيصة الثمن لنقل البضائع الثقيلة, فإنها تستخدم ايضا في بعض الاحيان كأتوبيس نهري للنقل العام او لاقامة الحفلات والمناسبات الترفيهية. وتمتلك الكثير من الشركات اسطول من الصنادل لنقل المواد المشحونة ذات الاحجام المختلفة التي تصل الموانئ عبر الانهار او القنوات المائية.


والصندل الكلاسيكي يشبه كثيرا فكرة الطوف الخشبي ولكن على حجم اكبر. وليس في بنيته اي شئ غير عادي كما انه لا يحتاج لطاقم كبير للعمل…فقط ربان وبعض العمال لمراقبة عملية تفريغ وشحن البضائع المختلفة من وإلى المركب. وفي الكثير من الاحيان, لا يكون للصندل وحدة طاقة في حد ذاته,بل يحتاج زورق اخر يكون بمثابة جرار له. وفي هذه الحالة,يكون ربان السفينة ومساعديه على سطح هذا الزورق الجرار لا الصندل المشحون بالبضائع…نظرا لان هذا الزورق هو كابينة التحكم في حركة الصندل. اما في الانواع الاخرى من الصنادل التي بها امكانية التحكم والحركة, فإن بنيته تكون مختلفة بعض الشئ وليست مجرد طوف مطور لحمل البضائع لان بها كابينة الربان.

 

ويوجد منه نسخة مصغرة كالزورق الصغير تكون كابينة التحكم جزء منها تسمى Lighter تستخدم لنقل البضائع ما بين السفن الراسية في الميناء وبين الشاطئ. وعادة تستخدم هذه الزوارق الصغيرة في نقل توريدات السفن الخاصة من وقود وطعام وشراب. ومع تقدم النقل البحري ككل, قل كثيرا الاستخدام التقليدي لزوارق الLighter  في اغلب الموانئ, واصبح مصطلح Lighter  يطلق عموما على المراكب الصغيرة التي تنقل البضائع من السفن الكبيرة بغض النظر إذا كانت تأخذ نفس تصميم الصندل التقليدي ام لا.

 

والصنادل وسيلة نقل رخيصة الثمن إلى حد كبير ولكنها مثالية في نقل البضائع الضخمة جدا كما يعيبها البطء. والكثير من شركات الفحم والحديد والصلب تستخدمها في النقل, بالاضافة إلى استخدامها في نقل النفايات والمواد التي ستدخل دورة اعادة التصنيع. وتجري الصنادل في الكثير من الانهار والقنوات المتصلة بشكل ما بالموانئ الرئيسية كما في  الاسكندرية, و امستردام, و نيويورك , و لندن, و سان فرانسيسكو.

 

أما لو استخدم كوسيلة لنقل الافراد, فكثيرا ما تجده ايضا يستخدم لاقامة المناسبات والحفلات الترفيهية حيث تقدم على سطحه عروض ترفيهية مختلفة.فيكون بمثابة مسرح متنقل. وتاريخ الصنادل تاريخ قديم جدا,يعود إلى عصر الفراعنة في مصر وتظهر صوره في الرسومات المنقوشة على معابدهم. وتسير هذه المراكب بقوة التجديف, فالهدف منها هو الاستمتاع بالرحلة في حد ذاتها لا سرعة الانتقال من مكان لاخر.وبالطبع الصندل المصمم لهذه النوعية من الخدمات الترفيهية لا يكون تركيبه بسيط مثل صنادل نقل البضائع…فتجد فيها مكان للطاقم ومكان لتناول المشروبات والطعام كما يكون مزين بالزهور والشرائط وغيرها من الزينة المناسبة.

Loading...