ما هي خدمة ساعي البريد الجوي ؟

قد يشير مصطلح ساعي البريد الجوي (بالانجليزية: Air Courier Service) لخدمات البريد الجوي التي تقدمها مصلحة البريد وغيرها من الشركات المتخصصة في الشحن  او لخدمة شحن الطرود. وهي تأخذ صورتين إما المطابقة ما بين  وجهة احد المسافرين وبين الوجهة  المرغوب نقل الطرود إليها اويتولى فرد من الشركة عملية نقل الطرد بنفسه. وكلاهما وسيلتين سريعتين لنقل الامتعة والمستندات من مكان لاخر, وإن كانت التكلفة باهظة بعض الشئ. ومن المهم ادراك الفرق بين كلا الخدمتين لتحدد ما يناسبك أكثر..بالنسبة للحالة الاولى,يتم تجميع اختيار مسافر إلى نفس الوجهة التي يراد شحن الطرد إليها ليكون بمثابة ساعي بريد مؤقت. وبالطبع لا يفعل المسافر ذلك دون مقابل. فهو يحصل بمقابل خدماته اما على اجر مباشر او على تخفيض كبير على رحلته بالطائرة.كل ما عليه فعله هو ان يترك بياناته  التي تتأكد الشركة من صحتها جيدا اولا والتخلي عن جزء كبير من امتعته بعد تفتيشها بالمطار…وتحصل شركة الشحن على الفراغ الذي تركه بالطائرة للطرد بدلا من امتعته.


وفي بعض الحالات, لا يكون عليه ان يتخلى عن كل امتعته. فلو كان له الحق لشحن حقيبتين معه على الطائرة, فيمكنه ان يتخلى عن واحدة فقط  ويترك الفراغ المفترض للاخرى لشركة الشحن التي اتفقت معه. وبلا شك يكون اجر هذا المسافر اعلى إذا تطلب الامر تخليه عن كلا الحقيبتين. وفي أغلب الحالات, لا يكون المسافر مسئولا عن تسليم الطرد بنفسه..وتقتصر مهمته على تسليم المستندات المتعلقة بالطرد ومحتوياته وغيرها من البيانات ذات الصلة.

 

 اما النوع الثاني من خدمة ساعي البريد الجوي هو ان تقوم شركة الشحن نفسها بارسال موظفيها لتسليم الطرود. ويشار إلى هذه الخدمة في بعض الاحوال بخدمة ساعي البريد الجوي السريع Express Air Courier Service. وبعض شركات الشحن تقدم خدمة النقل الجوي فقط, والبعض الاخر يقدم خدمة الشحن الجوي والبري ايضا بعد وصول الطرد للمطار….بمعنى ان البعض يقدم خدمة الشحن لمطار الوجهة المقصودة فقط والبعض الاخر يقدم خدمة التوصيل الطرد إلى باب المستلم. وفي بعض الحالات, تتعاقد شركة الشحن الجوي مع شركات نقل اخرى للتولى هي الجزئية المتعلقة بنقل الطرد من المطار للمستلم.

 

بعض شركات الخدمات الجوية تقدم خدمات لشحن الطرود وفقا لجدول محدد. ولكن البعض قد لا يعتبر هذه الخدمة خدمة ساعي بريد جوي وانها خدمة شحن عادية لان المهمة ليست مقتصرة على عميل او طرد معين. فخدمة ساعي البريد الجوي هي على الاصح خدمة ساعي بريد خصوصي حيث يحدد المرسل سيناريو عملية النقل بالضبط. وهي بالطبع اكثر كلفة بين انواع خدمات الشحن الاخرى…ولكنها توفر في نفس الوقت خدمة ممتازة للعميل خاصة فيما يتعلق بدقة المواعيد..

Loading...