مقدمة عن لعبة السودوكو

هل لعبت يوميا لعبة المعكب السحري أو مكعب روبيك…فربما تكون من المتمكنين في لعبها ويبحثون عن تحديات أكبر….فإليك لعبة السودوكو فهي عبارة عن  أحجية أو لغز رقمي يتطلب الصبر و التفكير المنطقي. فهي لعبة أحجية رائعة ومن السهل أن تجدها في الجرائد أو في كتب خاصة أو في مواقع الألعاب على الانترنت.

كيف تلعب السودوكو؟

يتكون لغز السودوكو من سلسلة  من المربعات.  حيث يتضمن اللغز مربعا كبير يتكون من 9X 9 مربع تضم مربعات أصغر 3X3. والغرض من اللعبة هو أن تضع الأرقام من 1-9 في كل مربع من هذه المربعات.وليس عليك أن تقلق بشأن حساب حاصل جمع الأرقام في الصفوف والأعمدة كما في المربعات السحرية.

فالللعبة لا تتضمن عملية جمع,ولكن هناك ثلاثة شروط تعتمد على بعضها البعض يجب اتباعها. فكل رقم من 1-9 يظهر مرة واحدة فقط في كل عمود و في كل صف وفي كل مربع صغير3X3. ورياضيا, فإن لعبة السودوكو مشتقة عن …المربعات اللاتينية.

وعالم الرياضيات المشهور Leonard Euler هو الذي ابتكر المربعات اللاتينية.وهي جزء كبير من الرياضة المتقطعة. أساسا يتكون المربع اللاتيني من جدول ملئ بالأرقام أو الأحرف أو الرموز. كل رمز يظهر فقط مرة واحدة في كل صف ومرة واحدة في كل عامود. ولعبة السودوكو أخذت نفس فكرة المربع اللاتيني مع إضافة خطوة إضافية وهي إضافة مربعات 3X3 أصغر داخل الجدول أو المربع الأكبر… مما يجعل المطلوب منك أيضا أن تتأكد أن كل مربع من هذه المربعات ال3X3 تحتوي على كل الأرقام من 1-9 مرة واحدة,مما يزيد من تعقيد اللعبة.

ولعبة السودوكو تأتي في مستويات مختلفة من الصعوبة. فكم المعطيات من الأرقام الموجودة في البداية في اللعبة يختلف حسب درجة الصعوبة. والبعض قد يظن أن كلما أعطيت أرقام كثيرة من البداية, كلما كان حل السودوكو أسهل. الواقع أن هذا ليس صحيح دائما, لأن “مكان” الرقم له تأثيرا عميقا في مدى تعقيد اللعبة.

تاريخ السودوكو:

إن لعبة السودوكو  لعبة يابانية, واسمها سودوكوهو كلمة باليابانية تعني “أحجية المواقع”. وقد انتشرت لعبة السودوكو في اليابان في منتصف الثمانينات من القرن الماضي, وإن كان قبل ذلك قام  مهندس معماري أمريكي يدعى Howard Garnes بابتكار أول أحجية من هذا النوع عام 1979. وسميت وقتها ب”مكان الرقم” بدلا من “سودوكو”. وقد نشرت في مجلة للاحجيات الرياضية ومشاكل المنطق.

كيف نحل السودوكو؟

سؤال جيد. في الحقيقة مفتاح حل السودوكو يتلخص في أمرين الصبر  ومهارات التفكير المنطقي. فلا تعتمد على أسلوب التجربة والخطأ فحسب. فالكثير من اللاعبين يفعلون ذلك.

يمكنك أن تبدأ الحل من أي نقطة في اللعبة, ولكن كمبتدئ ركز على الثلاث مربعات 3X 3 في الأعلى. ابحث عن الأرقام الأولى وابدأ برقم 1. وتبين إذا كان رقم “1” يظهر في المربعين الأصغر الأخرين. ثم تبين أي خلية  في هذه المربعات من المحتمل أن يكون “مكان” رقم 1 بها مع الحفاظ على قواعد اللعبة في نفس الوقت. كما ينبغي أن تأخذ في الاعتبار أيضا المربعات ال3X3 الأخرى الرأسية. أعلم أن الأمر يبدو معقدا,وأن المفتاح أن تبحث عن نمط. منطقيا,ينبغي أن تثبت لماذا ينبغي أن يكون الرقم في خلية معينة.

إن لعبة السودوكو لعبة قد تجعلك تشعر كما لو أنك تسير في دوائر مغلقة. ومع ذلك, مع الممارسة  ستجد أنك صرت تفهم أكثر الآليات التي تسير بها اللعبة  وتعرف آيها يفلح. وجمال اللعبة أن هناك عدد مهول منها متوفر. كما من الممكن أن تتحدى نفسك فيها بأن تحدد لنفسك زمنا معينا تستغرقه في الحل. فالكثير من لاعبي السودوكو يستطيعوا حلها فيما بين 10 إلى 30 دقيقة. فضع بجانبك ساعة Stopwatch, لترى مدى سرعتك في حل السودوكو.